رغم ارتفاع أسعاره.. المصريون يشترون 27 طناً من الذهب في الربع الأول من 2024

رغم ارتفاع أسعاره.. المصريون يشترون 27 طناً من الذهب في الربع الأول من 2024
الذهب

أفاد مسؤول بالحكومة المصرية بأن إجمالي مشتريات المصريين من الذهب خلال الربع الأول من عام 2024 بلغ نحو 27 طناً، بما في ذلك سبائك وجنيهات ذهبية تقدر بـ 13 طناً. مقارنة مع العام الماضي حيث تم شراء 35 طناً من الذهب، كانت 18 طناً منها عبارة عن سبائك وجنيهات.

وأكد مستشار وزير التموين والتجارة الداخلية المصري لشؤون الذهب ناجي فرج، أن الذهب هو العملة العالمية الوحيدة المعتمدة في جميع أنحاء العالم، مشيرا إلى أن البنك المصري حريص على زيادة الاحتياطي الاستراتيجي من الذهب.

وأوضح "فرج" في تصريحات تليفزيونية له عبر قناة "الحدث اليوم" المصرية، أن التوترات العالمية وفي منطقة الشرق الأوسط تؤثر على أسعار الذهب عالميا، ودفعت البنوك المركزية إلى اللجوء إلى الذهب باعتباره "الملاذ الآمن".

وذكر أنه لأول مرة في التاريخ يصل سعر أوقية الذهب لنحو 2755 دولارا، مما يفسر المعلومة الثابتة "أن الذهب مرآة لما يحدث في العالم، وليس سقفا محددا".

وأوضح، أنه رغم تزايد شراء الذهب في مصر، يمكن شراؤه في أي وقت، وهو متوفر في جميع الأماكن ولا يوجد أي عجز في مقدار المعروض من الذهب.

يشار إلى أنه الذهب حقق الأسبوع الماضي أعلى مستوى تاريخي عند 2758 دولار للأونصة قبل أن يقلص مكاسبه بسبب عمليات البيع لجني الأرباح، ولكن حتى الآن يسجل الذهب ارتفاع على المستوى الأسبوعي لثالث أسبوع على التوالي.

وفي مصر شهدت أسار الذهب اليوم الأحد بالتعاملات الصباحية تراجعا بحوالي 5 جنيهات بـ سوق الصاغة، وبلغ سعر جرام الذهب عيار 21 وهو الأكثر تداولا في مصر 3735 جنيهاً للجرام.

أسعار الذهب في مصر اليوم:

عيار 24 يسجل 4269 جنيها.

عيار 21 يسجل 3735 جنيها.

عيار 18 يسجل 3201 جنيها.

الجنيه الذهب 29880 جنيها.

أهم الأخبار