خبير جيولوجي يُثير الجدل بتصريحاته حول مخاطر القصف الإسرائيلي العنيف على لبنان.. كيف يرى تأثير ذلك؟

خبير جيولوجي يُثير الجدل بتصريحاته حول مخاطر القصف الإسرائيلي العنيف على لبنان.. كيف يرى تأثير ذلك؟

بينما تتزايد تحذيرات الخبراء والمحللين العسكريين والاستراتيجيين من مخاطر الحرب والصراع الدائر في المنطقة على الأوضاع الأمنية والاقتصادية، قدم خبير جيولوجي مصري وجهة نظر مختلفة، حيث أوضح أن العمليات الهندسية أو العسكرية قد تؤدي إلى هزات أرضية تختلف قوتها بحسب كمية المتفجرات المستخدمة، لكنها تبقى سطحية مقارنة بالزلازل الطبيعية، التي تحدث غالباً على أعماق كيلومترات، وأحياناً تزيد على 100 كيلومتر.

القصف الإسرائيلي العنيف على لبنان وتفجير المنازل

ومع استمرار القصف الإسرائيلي العنيف على لبنان وتفجير المنازل في بلدتي كفركلا والعديسة في الجنوب، حذر الجيش الإسرائيلي من أن "تفجير كمية كبيرة من المتفجرات في لبنان" قد تسبب في "إطلاق تحذير من زلزال في مناطق واسعة في إسرائيل". وأفاد الجيش بأن حوالي 400 طن من المتفجرات استخدمت لتدمير "منشأة استراتيجية تحت أرضية لحزب الله في جنوب لبنان".

وقال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة في تصريحات صحفية له، إن الأعمال الهندسية أو العسكرية يمكن أن تؤدي إلى هزات أرضية تكون سطحية وتأثيرها محدود، بعكس الزلازل الطبيعية التي تنشأ في أعماق كيلومترات. وأضاف شراقي: "تأثير المتفجرات يظل محلياً في منطقة الانفجار، وغالباً تكون قوة الهزات خفيفة. واتساع منطقة الزلزال يعتمد على العمق، حيث تزداد المساحة المتأثرة كلما زادت بؤرة الزلزال عمقاً. وفي حالة قطاع غزة، تعرضت المنطقة لكميات كبيرة من المتفجرات، لكنها أثرت بشكل محدود على القشرة الأرضية، بينما كانت مدمرة للمنشآت السطحية".

منطقة نشاط زلزالي طبيعي

وأشار شراقي إلى أن إسرائيل، كغيرها من الأردن ولبنان وسوريا، تقع في منطقة أخدود البحر الميت، والتي تعد منطقة نشاط زلزالي طبيعي، ضمن امتداد الأخدود الإفريقي والبحر الأحمر.

وكان الجيش الإسرائيلي قد فجّر مباني في بلدتي دير سريان والعديسة خلال الساعات الماضية، ما تسبب في ارتجاجات أرضية شعر بها السكان في البلدات المجاورة على جانبي الحدود، وظن البعض أنها هزة أرضية. وأفاد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، بأن 400 طن من المتفجرات استُخدمت لتدمير "منشأة تحت أرضية لحزب الله في جنوب لبنان"، وأن طول النفق بلغ أكثر من كيلومتر ونصف. كما أشار بيان الجيش إلى أن هذا التفجير قد تسبب في "إطلاق تحذير من زلزال في مناطق واسعة داخل إسرائيل".

ونشر الجيش الإسرائيلي مقطع فيديو يظهر انفجارات ضخمة على الحدود، بينما أفاد الإعلام اللبناني الرسمي بوقوع انفجارات عدة في القرى الحدودية خلال الأيام الماضية، في خضم العملية البرية التي تنفذها إسرائيل في جنوب لبنان.

أهم الأخبار