«حكاية عامل النظافة لم تنته بعد مع الأخضر».. رينارد يكشف سبب رحيله عن تدريب السعودية

«حكاية عامل النظافة لم تنته بعد مع الأخضر».. رينارد يكشف سبب رحيله عن تدريب السعودية
محمد عبد الحارس

كشف الفرنسي هيرفي رينارد، بعد تعيينه مدربا للمنتخب السعودي لكرة القدم، لولاية ثانية، عن أسباب رحيله عن "الأخضر" والعودة من جديد لتدريبه.

وأعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم، مساء أمس السبت، رسميا تعيين هيرفي رينارد، مديراً فنيا "للأخضر" إلى نهاية عام 2025، مع خيار التمديد حتى نهائيات كأس آسيا 2027، خلفا للإيطالي روبرتو مانشيني.

ونشر حساب منتخب "الأخضر"، على منصة "X"، فيديو يتضمن الإعلان عن عودة المدرب البالغ من العمر 56 عاما، إلى منصبه كمدرب "للأخضر" بعد الولاية الأولى في الفترة ما بين يوليو 2019 ومارس 2023.

وقدم رينارد استقالته كمدرب لمنتخب السعودية في 28 مارس 2023، من أجل تدريب منتخب فرنسا لكرة القدم للسيدات، بعد إقالة المدربة كورين دياسر، ووافق الاتحاد السعودي لكرة القدم على استقالته بناء على طلبه آنذاك.

وقال رينارد بعد إعلان عودته إلى تدريب المنتخب السعودي: "لم أكن أنوي الرحيل، لكن عندما يطرق وطنك بابك يجب عليك أن تجيب، علاقتي بالسعودية واللاعبين والجماهير وجميع الذكريات لا يمكن أن أنساها، لم أنهِ قصتي في السعودية بعد، أنا عدت".

وقاد المدرب الفرنسي المنتخب السعودي للوصول إلى نهائيات بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، وحقق فوزا تاريخيا على منتخب الأرجنتين في افتتاح مشواره بالبطولة التي أقيمت على الأراضي القطرية.

وسبق لهيرفي رينارد أن تولى مسؤولية منتخب السعودية قبل الرحيل إلى فرنسا لقيادة منتخب الكرة النسائية في أولمبياد باريس 2024 الماضية.

من شركة النظافة إلى التدريب

عمل رينارد، بعد اعتزاله كلاعب محترف، كعامل نظافة، قبل أن يبدأ شركته الخاصة للتنظيف، وحينها عاش وقتا صعبا، إذ كان عليه أن يستيقظ في الثانية صباحًا كل يوم، وكان يقوم في الأساس بإخراج القمامة وتنظيم مبنى سكني، لينتهي من عمله في منتصف النهار، ويتوجه بعدها لتدريب نادي إس سي دراجينيان، الذي يقع مقره في كوت دازور، في وقت مبكر من المساء.

وعن تلك الفترة قال رينارد: "كانت الحياة أصعب من أن تكون مدربًا أو لاعب كرة قدم محترفا".

وبعد فترة من العمل كعامل نظافة أسس الفرنسي شركته الخاصة للتنظيف الصناعي، وأخذ معه شارات التدريب، ولكن كل شيء تغير عندما التقى صديقه بيير روميرو، المدير السابق لنادي روان، إذ عمل الثنائي معا في كامبريدج يونايتد لفترة قصيرة في عام 2004، حيث تولى رينارد لفترة وجيزة الدور الرئيسي في ملعب آبي، ثم عمل بعد ذلك كمدرب بدني.

أهم الأخبار