الدولار يطفئ بريق الذهب اليوم.. ماذا يحدث في الأسواق العالمية؟

الدولار يطفئ بريق الذهب اليوم.. ماذا يحدث في الأسواق العالمية؟
الذهب والدولار

كشفت وكالة رويترز في تقرير لها، أن أسعار الذهب تراجعت اليوم الاثنين، تحت ضغوط قوة الدولار الأمريكي، وسط ترقب المستثمرين لأي مؤشرات حول توجهات السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي. وأشارت وكالة "رويترز" في تقريرها الاقتصادي إلى أن الذهب فقد جزءًا من مكاسبه، حيث انخفضت الأسعار الفورية بنسبة 0.5% لتصل إلى 2732.90 دولار للأوقية، بعد أن حققت مستوى قياسياً الأربعاء الماضي عند 2758.37 دولار.

وتعززت قوة الدولار مع ارتفاع مؤشره بنسبة 0.2%، ما زاد من تكلفة الذهب على حائزي العملات الأخرى، في حين ارتفعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية، مما أدى إلى تراجع شهية المستثمرين للذهب. وفي ذات السياق، انخفضت العقود الآجلة للذهب بنسبة 0.33% لتصل إلى 2745.30 دولار للأوقية.

يأتي هذا التراجع في أسعار الذهب بالتزامن مع ارتفاع ملحوظ في ثقة المستهلك الأمريكي، حيث سجلت مستوىً هو الأعلى منذ ستة أشهر في أكتوبر، ويبدو أن هذا الارتفاع في الثقة أكثر وضوحاً بين الجمهوريين مع توقعات فوز دونالد ترامب في الانتخابات. وفقًا لأداة "فيد ووتش" التابعة لـCME، فإن الأسواق تتوقع بنسبة 94.8% أن يقوم الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماعه القادم في نوفمبر.

من جانب آخر، تقترب الانتخابات الأمريكية المقرر إجراؤها في الخامس من نوفمبر، ما يضيف حالة من الضبابية للأسواق، إذ تشير استطلاعات الرأي إلى تنافس قوي بين الرئيس السابق دونالد ترامب وكامالا هاريس.

وعلى صعيد المعادن النفيسة الأخرى، شهدت الفضة انخفاضًا بنسبة 0.4% لتسجل 33.57 دولار للأوقية، بينما صعد البلاديوم بنسبة 0.23% ليصل إلى 1025.15 دولار للأوقية، وتراجع البلاتين بنسبة 0.2% إلى 1190.97 دولار للأوقية.

وفي سياق مختلف، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأحد، إن الضربات الجوية الإسرائيلية "استهدفت بشدة" دفاعات إيران وإنتاجها الصاروخي، بينما أعلن المرشد الأعلى الإيراني، آية الله علي خامنئي، أن طهران تبحث الرد على هذه الهجمات.

يُذكر أن الذهب يميل إلى الارتفاع في بيئة ذات أسعار فائدة منخفضة، كما يُعد ملاذًا آمنًا ضد التقلبات السياسية والاقتصادية، مما يفسر توقعات المستثمرين بزيادة اهتمامهم بالذهب مع ازدياد ضبابية المشهد العالمي.

أهم الأخبار