«حماس» تضع شرطًا وحيدًا للتوصل لاتفاق مع إسرائيل.. ما التفاصيل؟

«حماس» تضع شرطًا وحيدًا للتوصل لاتفاق مع إسرائيل.. ما التفاصيل؟

أفادت وسائل إعلام اليوم بتصريحات حسام بدران، القيادي في المكتب السياسي لحركة "حماس" في قطر، التي أشار فيها إلى أن "التوصل إلى اتفاق مع إسرائيل ممكن" إذا التزم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بما تم الاتفاق عليه في محادثات الدوحة الهادفة لإنهاء الصراع وإطلاق الرهائن.

وأوضح بدران، في بيان نقلته وكالة "شهاب"، أن "مطالب حماس واضحة ويمكن التوصل إلى اتفاق"، مشيرًا إلى شرط التزام نتنياهو بما أُقر سابقًا. ولم يُحدد ما إذا كانت هذه التصريحات جاءت ردًا على المبادرة المصرية التي تدعو لوقف إطلاق النار لمدة يومين في غزة كخطوة مبدئية لإطلاق 4 رهائن إسرائيليين مقابل بعض الأسرى الفلسطينيين، يتبعها عشرة أيام من المفاوضات.

وأفادت القناة 12 الإسرائيلية بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو، ووزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، ووزير المالية المتطرف بتسلئيل سموتريتش يعارضون الاقتراح المصري لوقف إطلاق النار. ورغم أن الاقتراح حاز دعم أغلب أعضاء "الكابينيت" الإسرائيلي، فإن نتنياهو وبن غفير وسموتريتش أبدوا رفضهم للمبادرة.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قد طرح خطة لوقف إطلاق النار لمدة يومين لتبادل الرهائن الإسرائيليين مع بعض الأسرى الفلسطينيين. لكن وفقًا للقناة 12، فإن نتنياهو يرى أن وقف إطلاق النار قبل إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين يمثل خطرًا، مؤكدًا على ضرورة استمرار الضغوط العسكرية على غزة خلال المفاوضات.

أهم الأخبار