قمة الإبداع الإعلامي للشباب العربي تناقش تحديات صناعة الوثائقيات والدراما الواقعية

قمة الإبداع الإعلامي للشباب العربي تناقش تحديات صناعة الوثائقيات والدراما الواقعية

شهدت فعاليات اليوم الأول من قمة الإبداع الإعلامي للشباب العربي جلسة متميزة تناولت موضوع الوثائقيات، وكيفية نقل القصص الحقيقية والأصوات الحية من السوق العالمي إلى الصناعة المحلية. أدار الجلسة الإعلامي والكاتب المصري أحمد الدريني، وشارك فيها كل من المخرج والمنتج الوثائقي أحمد فؤاد الدين، والسيناريست باهر دويدار.

وخلال الجلسة، أكد باهر دويدار أن الأعمال الدرامية التي تسعى لتجسيد الواقع ينبغي أن تستند إلى أحداث حقيقية، مشيرًا إلى تجربته في كتابة مسلسل «الاختيار 1» الذي تناول قصة الشهيد العقيد أحمد صابر منسي وقائد الكتيبة 103 صاعقة، ومقابلته للإرهابي هشام عشماوي. وأوضح دويدار أنه استند في كتابة الشخصية إلى مصادر متعددة شملت زملاء الشهيد وأصدقاءه وعائلته، لضمان تقديم صورة دقيقة تعكس واقع القصة وتجسد أبعادها الإنسانية.

كما تحدث "دويدار" عن تفاصيل شخصيات واقعية، مثل الإرهابي هشام عشماوي والشهيد أحمد منسي في مسلسل «الاختيار 1». وأشار دويدار إلى أنه جمع معلومات دقيقة، مثل حب عشماوي لتناول البطاطس المقلية، وتأثير والدته عليه، وطريقة تفاعله مع الآخرين، مؤكدًا أن دقة تلك التفاصيل كانت محورية في تجسيد الشخصية. وأضاف أن زوجة الشهيد منسي، منار، حضرت يوم التصوير وأكدت تشابه الصورة مع الواقع بقولها: «زي ما يكون هو».

من جانبه، أكد المخرج والمنتج أحمد فؤاد الدين على أهمية احترام المصادر التاريخية في صناعة الأفلام الوثائقية، موضحًا أن برامج «تليفزيون الواقع» في مصر عادة ما تكون مُرتبة مسبقًا. وبيّن أن الأفلام الوثائقية، رغم كونها تطرح الحقيقة، يجب أن تنقلها بوجهات نظر متعددة، مشيرًا إلى أن الوثائقيات تملك قدرة تأثير أكبر على المشاهد مقارنة بالأفلام السينمائية، نظرًا لطبيعة الحقائق التي تقدمها.

وكانت فعاليات النسخة الأولى من قمة الإبداع الإعلامي للشباب العربي، التي تنظمها الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، تحت شعار "إعلام يلهم.. شباب يبدع"، قد انطلقت، أمس الأحد، برعاية جامعة الدول العربية ومجلس الوزراء بجمهورية مصر العربية.

وتدور مناقشات قمة الإبداع الإعلامي للشباب العربي حول الذكاء الاصطناعى وتحدياته في المجال الإعلامي، ومدى تأثير التكنولوجيا الحديثة على كتابة المحتوى الصحفي، فضلا عن تحديات التغطيات الإعلامية في الدول العربية، إلى جانب الأمن الرقمي للمؤسسات الإعلامية والصحفية، والصحة النفسية للإعلاميين والصحفيين.

أهم الأخبار