انطلاق أعمال المؤتمر الـ51 للجمعية العمومية لاتحاد وكالات الأنباء العربية "فانا" بالكويت

انطلاق أعمال المؤتمر الـ51 للجمعية العمومية لاتحاد وكالات الأنباء العربية "فانا" بالكويت

انطلقت أعمال المؤتمر الحادي والخمسين للجمعية العمومية لاتحاد وكالات الأنباء العربية (فانا) الذي تستضيفه وكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم، بمشاركة وفود وممثلي وكالات الأنباء الأعضاء في الاتحاد.وتشارك وكالة الأنباء القطرية "قنا" في المؤتمر بوفد يترأسه سعادة السيد أحمد بن سعيد الرميحي المدير العام للوكالة.

ويناقش المؤتمر مجموعة من القضايا والموضوعات والتحديات التي تواجه وكالات الأنباء في العالم العربي. ويهدف إلى تبادل الخبرات وتطوير الآليات الإعلامية وتعزيز دورها في تغطية الأحداث والمستجدات الإقليمية والدولية.

وقال الدكتور جمال الكعبي المدير العام بالإنابة لوكالة أنباء الإمارات (وام) بصفته رئيسا لاتحاد (فانا) في كلمته الافتتاحية:" يقام المؤتمر اليوم وسط ظروف عصيبة تمر بها المنطقة، حيث تواجه وسائل الإعلام تحديات عالمية تؤثر مباشرة على دورها في تسليط الضوء على الأحداث والحقائق التي يعيشها أبناء المنطقة خصوصا ما يتعرض له الأبرياء في غزة ولبنان".

وأضاف أن هذا المؤتمر يعتبر منصة رئيسية لمناقشة القضايا الحيوية التي تؤثر على الإعلام العربي وتطوير التعاون بين الوكالات وتبادل الأفكار والخبرات، كما سيناقش المؤتمر تأثير التحول الرقمي على وكالات الأنباء وسبل التكيف مع هذه التغيرات، إضافة إلى استعراض معايير الأخلاقيات وكيفية الالتزام بها وسط التحديات الحالية.

من جهتها، أكدت الدكتورة فاطمة السالم نائب رئيس اتحاد وكالات الأنباء العربية (فانا) المدير العام لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن انعقاد المؤتمر في دولة الكويت عاصمة الثقافة والإعلام العربي للعام 2025 "يعتبر دليلا على التزامنا المشترك بتعزيز التعاون وتبادل المعرفة بين وكالات الأنباء العربية وبمد جسور التواصل بيننا".

وقالت:" إن الاجتماع يؤكد أهمية دور وكالات الأنباء العربية في نقل الحقيقة بموضوعية ودقة والتزام ويرسخ أهمية التضامن العربي في هذه الظروف".

وذكرت المدير العام لوكالة الأنباء الكويتية أن السنوات الأخيرة شهدت تغييرات جذرية في المشهد الإعلامي، إذ أصبحت التقنية الحديثة وسيلة أساسية لنقل الأخبار والمعلومات، وساهمت تقنيات الذكاء الاصطناعي في صناعة المحتوى، مؤكدة أن على وكالات الأنباء العربية تبني الابتكار والاستثمار في مهاراتنا، والحرص على تبادل المعرفة والخبرات لضمان تقديم المعلومات بدقة وموضوعية واحترافية تواكب التطور لتعزيز الثقة مع الجمهور.

بدوره، قال الدكتور فريد أيار الأمين العام لاتحاد وكالات الأنباء العربية (فانا)، في كلمته:" إن نظرة فاحصة لآلية العمل في الاتحاد تعطي انطباعا إيجابيا على الرغم من أن الطموحات كبيرة، لافتا إلى أن الاتحاد يحقق موقعا متقدما إلى جانب الاتحادات الإقليمية والعالمية، فهو عضو فاعل في المؤتمر الدولي لوكالات الأنباء، حيث ترأس منذ عام 2004 ولست مرات إحدى جلسات هذا المؤتمر الذي يضم أكثر من 130 وكالة أنباء في العالم.

وبين أنه إلى جانب ذلك فقد أسس الاتحاد شبكة من العلاقات الوثيقة والطيبة مع وكالات الأنباء في أوروبا وآسيا وأمريكا اللاتينية كذلك مع الهيئات الإقليمية والدولية المماثلة، فضلا عما يقوم به على الصعيد العربي لتنفيذ برامج التدريب والتأهيل التي شملت جميع كوادر وكالات الأنباء من صحفية وفنية أيضا، والتعاون المستمر مع إدارة الإعلام في الجامعة العربية لأن الاتحاد هو إحدى الأذرع المهمة في العمل الإعلامي العربي المشترك.

ويعتبر المؤتمر السنوي للجمعية العمومية لـ(فانا) فرصة لتبادل الأفكار والخبرات بين وكالات الأنباء الأعضاء ومناقشة التحديات التي تواجه الإعلام العربي بما في ذلك المنافسة المتزايدة من وسائل الإعلام الرقمية والمنصات الاجتماعية.

وتأسس اتحاد وكالات الأنباء العربية (فانا) عام 1975 بهدف تعزيز التعاون والتكامل بين وكالات الأنباء في الدول العربية وتطوير جودة الأداء الإعلامي بما يواكب التغيرات على الساحة الإعلامية العالمية.

ويسعى اتحاد (فانا) إلى تقديم الأخبار العربية للعالم بشكل موثوق وفعال والعمل على تعزيز الهوية الإعلامية العربية على الساحة الدولية، إضافة إلى استفادة وكالات الأنباء من أحدث التطورات التكنولوجية بمجال الإعلام والاتصال بما في ذلك تبني الحلول الرقمية الحديثة لتلبية احتياجات الجماهير في العصر الرقمي.انطلا

أهم الأخبار