مطالبات بوقف برنامج «إبراهيم عيسى».. ونائب مصري: لا يتوقف عن إثارة الفتن

مطالبات بوقف برنامج «إبراهيم عيسى».. ونائب مصري: لا يتوقف عن إثارة الفتن
أمل شعبان

أثارت تصريحات الإعلامي المصري إبراهيم عيسى حول واقعة الإسراء والمعراج حالة كبيرة من الجدل، مما أدى إلى مهاجمته من قبل عدد من الشخصيات العامة ورواد مواقع التواصل الاجتماعي.

وجاء هذا الصخب على ضوء تصريحاته الأخيرة، في برنامج «حديث القاهرة» على قناة «القاهرة والناس»، حيث عمد إلى مهاجمة الشيوخ الذين يتحدثون عن رحلة الإسراء والمعراج.

http://

ونفى “إبراهيم عيسى” خلال برنامجه، إن يكون هناك رحلة «المعراج» خلال الرحلة العظيمة التي قام بها النبي محمد، وانما اقتصرت على الإسراء فقط، لافتاً أن قصة صعود النبى محمد إلى السماء، بجميع تفاصيلها قصة وهمية».

وأشار إلى أنهم عمدوا إلى تصدير القصص التي تؤكد أن المعراج قصة حقيقية، وعمدوا كذلك في نفس الوقت إلى تجاهل الروايات التي تنفي حقيقة المعراج.

وشكك إبراهيم عيسى في عدل سيدنا عمر ابن الخطاب، ثاني الخلفاء الراشدين، مستنكرًا ترديد عبارات العدل الخاصة بسيدنا عمر ابن الخطاب، قائلًا: كيف عدل وآمن ونام ثم مات مقتولًا؟.

مصطفى بكري يطالب بالتحرك الفوري لمحاسبة إبراهيم عيسى

وشن النائب المصري مصطفى بكري عضو مجلس النواب، هجوما على الإعلامي إبراهيم عيسى، على خلفية تصريحاته الأخيرة بشأن الإسراء والمعراج.

وقال «بكري» عبر حسابه الرسمي على موقع «تويتر»: «مازال الإعلامي إبراهيم عيسى يواصل أكاذيبه وادعاءاته بهدف التشكيك وإثارة الفتنة في البلاد، فبعد إهانته لأمهاتنا وسيداتنا في الصعيد والأرياف، راح يواصل تشكيكه في ثوابت الدين والعقيدة، فيصف الإسراء والمعراج بأنه مجرد خرافة، وأن فكرة «عدل» سيدنا عمر بن الخطاب مجرد نصباية كما يقول».

واستطرد «بكري»: «إن هذا الكلام الخطير الذي يبثه هذا الإعلامي على شاشة إحدى الفضائيات إنما يمثل محاولة الهدف منها إشاعة أجواء من الفتنة، والتشكيك في ثوابت الدين، وإهانة الرموز، بما يخالف نصوص الدستور والقانون، وهو أمر يحتوي على أكاذيب وادعاءات تخدم المخططات الرامية إلى تفتيت المجتمعات العربية والإسلامية ضمن إطار مخطط الشرق الأوسط الجديد الذي يستهدف الأديان وبنية المجتمعات والأسرة».

وطالب بكري بالتحرك الفوري لمحاسبة إبراهيم عيسى على تلك الجرائم التي ترتكب علنا وجهارا نهارا، دون أن يكون هناك رد فعل في مواجهة هذه الجرائم من الجهات المعنية.

«مصطفى درويش» ينسحب من فيلم الملحد لإبراهيم عيسى

وقد أعلن الفنان المصري مصطفى درويش انسحابه من فيلم "الملحد" للكاتب إبراهيم عيسى، احتجاجا على إنكار الأخير لمعراج النبي الأكرم إلى السماء.

<a href="https://www.facebook.com/Mostafa.DarwishOfficia/photos/a.232313463990892/1081498069072423">https://www.facebook.com/Mostafa.DarwishOfficia/photos/a.232313463990892/1081498069072423</a>

وكتب درويش، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "قررت أنا مصطفى درويش مقاطعة أي برنامج لإبراهيم عيسى، والاعتذار عن فيلم الملحد اللي صورت فيه أربع أيام بسبب أن مؤلف القصة هو إبراهيم عيسى لأن واضح أن الحرب دي ممنهجة وأنا مقبلش أبدا أكون أداة للحرب ضد ديني ولو الثمن هيكون إيه

مركز الأزهر العالمي يعلق

رد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية على الجدل الذي أثاره الإعلامي إبراهيم عيسى بعد تشكيكه في المعراج بالنبي صلى الله عليه وسلم.

وقال «الفتوى الإلكترونية» خلال بيان رسمي على موقع فيسبوك، السبت: «معجزة الإسراء والمعراج من مُعجزات سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم المُتواترة، الثَّابتة بنصِّ القرآن الكريم في سُورتي «الإسراء» و«النَّجم»، وبأحاديث السُّنة النَّبوية المُطهّرة في الصّحيحين والسُّنن والمسانيد ودواوين ومصنَّفات السُّنة، والتي انعقد على ثبوت أدلّتها ووقوع أحداثها إجماعُ المُسلمين في كلِّ العُصور، بما لا يَدع مجالًا لتشكيك طاعِن، أو تحريف مُرجِف».

وأضاف أن ومُحاولات الطّعن البائسةِ في صحابةِ سيّدنا رسولِ الله صلى الله عليه وسلم والتشكيك في عدالتهم بعبارات لا تليق بمقام خير جيلٍ من هذه الأمّة، جُرم محرَّمٌ، وجَرْأةٌ مُستهجَنَة ومرفوضة، ودَرْبٌ من التّجاوز البغِيضِ والمُستَنكر، لدى أمّةٍ مهما بلغ التقصير بأفرادها، إلا أنّهم لا يقبلون المساس بجناب سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا أصحابه، الذين قال الله عنهم في كتابه: {وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ۚ ذَٰلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ}. [التوبة: 100].

وأشار إلى أن في هذه الآية تزكيةٌ للصّحابة رضوان الله عليهم، وتعديلٌ لهم، وثناءٌ من الله عليهم، ولهذا فإنّ توقيرهم من أصول الإيمان.

كما رد شيخ الأزهر الشيخ أحمد الطيب على تصريحات عيسى، مؤكدا أن “الإسراء والمعراج معجزة إلهية يعجز العقل البشري عن مجرد تصورها”.

وأضاف الطيب في تغريدة نشرها على حسابه في “تويتر” أن “الله تعالى قد اختص في هذه المعجزة نبينا محمدا صلى الله عليه وسلم بمناقب لم تمنح لأحد غيره، حيث أسري به من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، وفيها أم الأنبياء، لتكون الرحلة شاهدة على أفضليته صلى الله عليه وسلم على سائر الخلق، وفيها فرضت الصلوات الخمس تكريما للمسلمين”.

أهم الأخبار