تركيا تبحث مع هولندا تطورات الحرب الروسية الأوكرانية

تركيا تبحث مع هولندا تطورات الحرب الروسية الأوكرانية
أمل شعبان

بحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع رئيس الوزراء الهولندي مارك روته، تطورات الحرب الروسية الأوكرانية.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي جرى بين الجانبين، الثلاثاء، بحسب بيان للرئاسة التركية، نشرته على موقعها الإلكتروني.

وأكد أردوغان، مواصلة تركيا مساعيها لتحقيق وقف إطلاق نار عاجل بين روسيا وأوكرانيا، مشددًا في الوقت نفسه على دعمهم سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها.

كما بحث الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين.

وفي وقت سابق الثلاثاء، بحث وزير الدفاع التركي خلوصي أكار مع نظيره الروسي سيرغي شويغو، في محادثة هاتفية الثلاثاء، التطورات الأخيرة في أوكرانيا.

وبحسب بيان صادر عن وزارة الدفاع التركية، على موقعها الإلكتروني، شدد أكار، على الحاجة الملحة لوقف إطلاق النار من أجل تحسين الوضع الإنساني بما فيه عمليات الإجلاء.

وقال إن تركيا ستواصل العمل من أجل إرساء السلام في المنطقة وفي تقديم المساعدات الإنسانية، مؤكدا استعدادها لفعل ما يقع على عاتقها لتحقيق هذا الغرض.

وأطلقت روسيا، فجر 24 فبراير/ شباط الماضي، عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو. -

وتشترك تركيا، في حدود مع أوكرانيا وروسيا في البحر الأسود وتربطها علاقات جيدة مع الدولتين.

وكشفت تركيا أمس الاثنين أنها طلبت من جميع الدول عدم العبور من مضائقها في البحر الأسود بموجب اتفاقية مونترو لعام 1936، لتحد من مرور بعض السفن الحربية الروسية.

وجددت تأكيدها الالتزام بتطبيق معاهدة "مونترو" الخاصة بالمضائق، بكل شفافية.

ومعاهدة "مونترو"، التي تنظم العبور في الممرات والمضائق البحرية، تتضمن أيضا فقرة تسمح لتركيا بإغلاق المضائق، على سبيل المثال، إذا شعرت بالتهديد

أهم الأخبار