أفريقيا تسجل 11.4 مليون إصابة و254 ألف وفاة بفيروس كورونا

أفريقيا تسجل 11.4 مليون إصابة و254 ألف وفاة بفيروس كورونا
سمر اللبودي

كشفت المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، التابعة للاتحاد الأفريقي، أنه تم تسجيل 11 مليونًا و410 آلاف إصابة و254 ألفًا و50 وفاة اثر الاصابة بفيروس كورونا وسط تعافي 10 ملايين و620 ألف شخص، وذلك منذ بدء الجائحة.

وأكدت المراكز - في بيان لها اليوم الأحد أن نسبة التحصين من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا بلغت نحو 15%، فيما حصل 20% على جرعة واحدة و1.2% جرعة معززة في قارة أفريقيا.

وأوضحت أن حالات كورونا القارية بلغت نسبتها 3% من نسبة الإصابات المسجلة عالميًا، فيما بلغت وفيات القارة 4.2% من النسبة العالمية.

وحول ظهور متحورات فيروس كورونا، فقد كشفت 48 دولة عن ظهور متحور "ألفا"، كما سجلت 44 دولة ظهور متحور "بيتا"، و47 دولة أبلغت عن متحور "دلتا"، و6 دول ظهر لديها متحور "جاما"، و39 دولة متحور "أوميكرون".

وأشارت المراكز الأفريقية إلى أن 53 دولة أفريقية تعرضت للموجة الثالثة، و46 دولة ضربتها الموجة الرابعة، فيما أصابت الموجة الخامسة نحو8 دول وذلك منذ بدء الجائحة، فيما كشفت عن إجراء 94 مليونًا و10 آلاف اختبار في مسعى لترصد وعلاج فيروس كورونا المستجد.

جدير بالذكر أن المراكز الأفريقية قد تعمل على دعم كافة البلدان الأفريقية في تحسين المراقبة والاستجابة للطوارئ والوقاية من الأمراض المعدية، بما فيىذلك التصدي لانتشار الأوبئة والكوارث الطبيعية والبشرية، كما تسعى أيضا إلى بناء القدرة على الحد من أعباء الأمراض على القارة.

أهم الأخبار