وزيرة الخزانة الأمريكية تعترف بفشلها في تقييم مسار التضخم في الولايات المتحدة

وزيرة الخزانة الأمريكية تعترف بفشلها في تقييم مسار التضخم في الولايات المتحدة

أقرت جانيت يلين وزيرة الخزانة الأمريكية، بأنها فشلت في توقع فترة التضخم المرتفعة التي ستستمر في التأثير على المستهلكين الأمريكيين.

وذكرت يلين خلال مقابلة مع شبكة "سي إن إن" الأمريكية، أنها كانت مخطئة بشأن المسار الذي سيتخذه التضخم، في إشارة إلى تعليقاتها السابقة في عام 2021، عندما أكدت أن التضخم المتزايد لا يمثل سوى خطر بسيط.

وبينت أن هناك صدمات غير متوقعة وكبيرة للاقتصاد تسببت في زيادة أسعار الطاقة والمواد الغذائية والعوائق أمام الواردات التي أثرت على الاقتصاد الأمريكي بشكل سيء لم تكن تفهمه في ذلك الوقت.

وحول الاجتماع في البيت الأبيض بين الرئيس الأمريكي جو بايدن وجيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، قالت يلين إن بايدن أشار في الاجتماع إلى أنه يتفق مع أولوية بنك الاحتياطي الفيدرالي في خفض التضخم، مشددا على أنه يدعم استقلالية الاحتياطي الفيدرالي لاتخاذ الخطوات الضرورية لمواجهة أزمة التضخم.

وأثارت المؤشرات الاقتصادية الحديثة تفاؤلا بأن التضخم قد يكون قد بلغ ذروته في شهر مارس، ولكن الخبراء الاقتصاديين حذروا من أن التضخم قد يستغرق وقتا طويلا قبل أن يعود إلى مستويات طبيعية.

وقد تعرض بنك الاحتياطي الفيدرالي بقيادة باول لانتقادات باعتباره بطيئا في معالجة التضخم العالي من خلال إنهاء دعم الطارئ للاقتصاد والبدء في رفع أسعار الفائدة.

أهم الأخبار