الرئيس السيسي حدد للحكومة أسلوب عمل تنفيذي....

محللون مصريون يشيدون بنشاط الحكومة في الترويج لزيادة الاستثمار وتحقيق فرص عمل أكبر وزيادة النمو الاقتصادي

محللون مصريون يشيدون بنشاط الحكومة في الترويج لزيادة الاستثمار وتحقيق فرص عمل أكبر وزيادة النمو الاقتصادي
كتبت - نجلاء كمال

أشاد محللون اقتصاديون مصريون بنشاط الحكومة المصرية والتي تعمل بكل جد على تنفيذ توجهات الرئيس عبد الفتاح السيسي والذى كان قد حدد فى تكليفاته الخاصة للحكومة، بضرورة زيادة الدخل التي تأتى من خلال فرص العمل و زيادة الاستثمار، وتشجيع الاستثمار بشقيه الوطني والأجنبى، لتحقيق فرص عمل أكبر لزيادة النمو الاقتصادي.

وكان الرئيس قد أمر الحكومة بتطوير آليات الترويج للفرص المتاحة للاستثمار في السوق المصري، خاصةً في إطار المشروعات القومية الكبرى الجاري تنفيذها في مختلف أنحاء الجمهورية.

وبدأت حكومة الدكتور مصطفى مدبولي العمل فى هذا الاتجاه، حيث هناك التزاماً كبيراً واضح وملموس من خلال التوجه لزيادة فرص الاستثمار وتذليل كافة العقبات امام المستثمرين والعمل بجد على عقد شراكات مع القطاع الخاص بما يستهدف زيادة معدلات النمو.

وتعمل الحكومة على طرح العديد من المشروعات للاستثمار بأحجام كبيرة، ومشروعات للمشاركة بين القطاع الخاص والقطاع العام في كافة القطاعات الاقتصادية، وكان لتوصيل الغاز الطبيعي الذى حقق طفرة كبيرة، وكذلك الطرق الجديدة التى أقيمت، والكبارى والمناطق الصناعية وحوافز الاستثمار المقدمة أعطت للمستثمرين دفعه قويه وثقه للعمل لضخ مزيد من الاستثمارات.

من جانبه قال المهندس حسانين رضوان العضو المنتدب لشركة الصناعات الكيماوية "كيما " أن الحكومة تسير في اتجاه صحيح من خلال الترويج لزيادة فرص الاستثمار وتنفيذا لتوجهات السيد الرئيس، مؤكدا أن الحكومة نجحت في تنفذ خطة استثماريه محكمة ساعدت على لفت أنظار المستثمرين، وهو ما شاهدناه مؤخرا من خلال اتفاقيه التكامل العربي بين الامارات ومصر والأردن، وتوقيع العديد من الاتفاقيات في جميع القطاعات.

وأشار رضوان الى أهمية التكامل الاقتصادي والتجاري مع الدول العربية، خاصة وأن التكتلات الاقتصادية تستطيع الصمود تجاه الازمات والعواصف، لافتا الى ان الاتفاقيات التى وقعت مؤخرا من خلال الحكومة تعكس ثقة المستثمرين فى السوق المصري كأحد أهم الاسواق الواعدة فى منطقة الشرق الأوسط وافريقيا.

و قال رضوان أنه من المؤكد أن هذا هو الأسلوب الرشيد في الإدارة وما تنفذة حاليا الحكومة من العمل على زيادة الاستثمارات الى مصر، من شانه زيادة الموارد التى يمكن صرفها على كل البرامج الاجتماعية (التعليم- الصحة- النقل-الإسكان)، وكل ما يرتبط بحياة المواطن اليومية.

وأشاد حسانين بالإصلاحات الشاملة التى نفذتها الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى والتي مكنت البلاد من مواجهة تحديات غير مسبوقة يمر بها العالم متمثلة فى التحديات الناجمة عن جائحة كورونا والآن الأزمة الروسية الأوكرانية.

وأكد المهندس أسامة كمال وزير البترول السابق أهمية ما تقوم به حكومة الدكتور مصطفى مدبولى من التحرك في كافه الاتجاهات وتذليل كافة المعوقات لتحسين مناخ الاستثمار، وتحقيق مردود سريع ينعكس على الاقتصاد وعلى المواطن.

وأشاد كمال بدور وزير البترول المهندس طارق الملا لما حققه القطاع من زيادة للصادرات، لتصل إلى حوالى 13 مليار دولار عن عام2021 تعادل حوالى 208 مليار جنيه، وقد شملت الزيادة في الصادرات زيادة قيمة صادرات مصر من الغاز الطبيعى والغاز المسال بصورة قياسية خلال عام 2021 بنسبة بلغت 770%، حيث تم إعادة تشغيل مصنع إسالة الغاز بدمياط واستئناف تصدير الغاز المسال بعد توقف دام 8 سنوات.

وقال وزير البترول السابق أن مصر تمثل سوقاً نشطاً للاستثمار والتعاون التجاري بين الكيانات الاقتصادية الكبرى، وان الحكومة ملتزمة بتنفيذ توجهات الرئيس لتسهيل كافة الإجراءات لزيادة الاستثمارات في مصر.

وكانت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة والمستشار ومحمد عبد الوهاب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة قد شهدوا توقيع اتفاقية شراء أصول بقيمة 630 مليون جنيه من الشركة المصرية البلجيكية للاستثمارات الصناعية لصالح شركة صافولا للصناعات الغذائية، وذلك في إطار الخطط التوسعية لشركة صافولا في السوق المصري للدخول في مجال إنتاج صناعات غذائية جديدة.

وأسفرت زيارة لوزيرة التجارة والصناعة نفين جامع للمغرب علي إنشاء مركزين تجاريين فى لتسويق الأثاث المصرى، والتنسيق مع التجاري وفا بنك لتعزيز التواجد المصري في دول وسط وغرب افريقيا، والاتفاق على اعادة تشكيل مجلس الاعمال المشترك بما يسهم في تعزيز التعاون والتكامل الاقتصادي المشترك وتشجيع القطاع الخاص على زيادة معدلات الاستثمارات المشتركة والتجارة البينية بين البلدين.

واظهر لقاء المستشار محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، الأسبوع الماضى برؤساء كُبرى شركات التطوير العقاري القطرية، رغبتهم في الاستثمار في مصر، وضخ استثمارات جديدة للشركات القطرية العاملة بالسوق المصرى بما يستهدف زيادة أنشطتها العقارية وزيادة استثماراتهم.

كما شهد النشاط المكثف لوزير البترول المهندس طارق الملا الى اتفاق الحكومتان المصرية والاردنية علـى تشـكيل لجنـة مشـتركة لبحـث وتحديـد سـبل التعـاون بين البلدين فـي مجـالات التـدريب ونقـل الخبـرات، وتبـادل الخبـرات فـي مجـال تنمية حقـول الغـاز غير التقليدية وانتاج الغاز ومعالجته، والتعـاون فـي مجـال الاتفاقيـات مـع الشـركات العالمية

وكان المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية قد وقع اليوم مع نظيره الاردنى الدكتور صالح الخرابشة وزير الطاقة والثروة المعدنية الاردنى على مذكرة تفاهم للتعاون بين البلدين في مجالات التعدين و البترول والغاز و صناعة البتروكيماويات.

أهم الأخبار