الانتخابات اليابانية.. .الحزب الحاكم يحوز على تعاطف الناخبين بسبب اغتيال شينزو آبي.

الانتخابات اليابانية.. .الحزب الحاكم يحوز على تعاطف الناخبين بسبب اغتيال شينزو آبي.
شيزو ابي

بدأ الناخبون اليابانيون اليوم التصويت من أجل تجديد نصف مقاعد مجلس الشيوخ وسط توقعات بحصول الحزب الديمقراطي الليبرالي الحاكم على دعم قوي بعد اغتيال رئيس الوزراء السابق شينزو آبي وندد رئيس الوزراء الياباني الحالي فوميو كيشيدا - الذي أظهرت استطلاعات الرأي تقدم حزبه الديموقراطي الليبرالي - بالهجوم على آبي مشددا على أهمية "الدّفاع عن الانتخابات الحرّة والنزيهة التي تشكل أساس الديموقراطية".

وكانت الحملات الانتخابية قد استؤنفت أمس وسط إجراءات أمنية مشددة بعد تعليقها لفترة وجيزة إثر مقتل رئيس الوزراء السابق شينزو آبي.. في حين أقرت الشرطة اليابانية بوجود ثغرات أمنية "لا يمكن إنكارها" خلال الحدث الذي كان آبي يشارك به.

وأظهرت استطلاعات الرأي الأسبوع الماضي فوز الحزب الديمقراطي بما لا يقل عن 60 من 125 مقعدا يجري التنافس عليها مع العلم أن حصول الحزب على 69 مقعدا سيجعله يفوز بالأغلبية.

ويتطلع الحزب الديمقراطي الحر الحاكم في اليابان إلى الظفر بدعم كبير في انتخابات مجلس المستشارين (الغرفة العليا للبرلمان)

وعادة ما يُنظر إلى انتخابات مجلس المستشارين على أنها استفتاء على أداء الحكومة الحالية، وأشارت استطلاعات الرأي الأخيرة بالفعل إلى أداء قوي للائتلاف الحاكم بقيادة رئيس الوزراء فوميو كيشيدا، الذي يعتبر تلميذا لآبي.

وأظهرت استطلاعات الرأي الأسبوع الماضي فوز الحزب الديمقراطي الحر بما لا يقل عن 60 من 125 مقعدا يجري التنافس عليها، مقارنة بعدد 55 مقعدا التي يشغلها الآن، مما يسمح له بالحفاظ على الأغلبية في المجلس الذي يشغله مع كوميتو، وحصول الحزب على 69 مقعدا في مجلس المستشارين سيجعله يفوز بالأغلبية.

أهم الأخبار