فوز الحزب الحاكم في الانتخابات البرلمانية باليابان

فوز الحزب الحاكم في الانتخابات البرلمانية باليابان

فاز الحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم برئاسة رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، في انتخابات مجلس الشيوخ بالبرلمان التي جرت أمس.

وأوضحت النتائج الرسمية أن الحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم حصل على 63 مقعداً، فيما فاز شريكه في الائتلاف الحاكم حزب (كوميتو) بـ 13 مقعداً، ليستحوذ الائتلاف الحاكم على 76 مقعداً في البرلمان ويحتفظ بالأغلبية في الغرفة العليا للبرلمان المكون من 248 عضوا، بينما حصل الحزب الدستوري الديمقراطي المعارض على 17 مقعداً.

وشهدت الانتخابات الحالية مشاركة 05ر52 في المئة من الناخبين في عملية الاقتراع، بارتفاع عن الانتخابات السابقة التي جرت في 2019 والتي شارك فيها 8ر48 في المئة من الناخبين، حسبما ذكرت وزارة الشؤون الداخلية اليابانية.

وقال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، إنه يرغب في "تعزيز جذري" لدفاع بلاده في الأعوام المقبلة، وفقا لوكالة "كيودو" للأنباء.

وعلى خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا وطموح الصين المتزايد والتهديد الذي تشكله برامج كوريا الشمالية النووية والصاروخية، يريد الحزب الحاكم في اليابان زيادة ميزانية الدفاع في البلاد إلى 2% أو أكثر من الناتج المحلي الإجمالي.

وقال كيشيدا، إنه سوف يواصل إرث سلفه شينزو آبي الذي اغتيل قبل الانتخابات بيومين ويشمل هذا تعديل دستور ما بعد الحرب السلمي، وهو ما كان الهدف السياسي لآبي في حياته. وكان آبي يرغب في ترسيخ وجود الجيش في الدستور. وعلى الرغم من أنه لم ينجح في تعديل الدستور، تمكن ببساطة من "إعادة تفسيره" من أجل توسيع دور الجيش إلى جانب قوة الحماية الحالية، الولايات المتحدة.

وحصل معسكر أنصار التغيير الدستوري - والذي يضم إلى جانب حزبي الائتلاف الحاكم حزبين معارضين محافظين - على أغلبية الثلثين في انتخابات مجلس الشيوخ، الذي يعتبر الأقل قوة بين مجلسي البرلمان

أهم الأخبار