في القمة الثلاثية بطهران..

رؤساء إيران وتركيا وروسيا يناقشون سبل حل الأزمة السورية

رؤساء إيران وتركيا وروسيا يناقشون سبل حل الأزمة السورية

انطلقت في العاصمة الإيرانية طهران، اليوم الثلاثاء، القمة الثلاثية بين رؤساء كل من تركيا وروسيا وإيران، لبحث عدد من القضايا في مقدمتها الملف السوري.

وبدأت أعمال الدورة السابعة لـ "قمة الدول الضامنة في مسار أستانا" بحضور الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وكان من المقرر عقد القمة عام 2020، لكن تم تأجيلها عدة مرات بسبب جائحة فيروس كورونا واعتبر الرئيس الإيراني، في كلمة له خلال القمة، إطار أستانا ناجعا لحلحلة الأزمة السورية، مؤكدا على وحدة الأراضي السورية.

وقال: أعلنا دعمنا للحل السياسي في سوريا، ونؤكد على ضرورة تنفيذ الاتفاقات السابقة للدول الضامنة لمسار أستانا بشأن سوريا، مطالبا المجتمع الدولي العمل على إعادة اللاجئين إلى بلدهم.

من جانبه، قال الرئيس الروسي: إن "عمل روسيا وإيران وتركيا لحل الأزمة في سوريا فعال بشكل عام"، مشددا على أنه "من المهم أن يكون السوريون مستعدين للبحث عن طرق للحل والتفاوض".

وأعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال القمة عن أمله بأن هناك حوار فعال يرسي الاستقرار في سوريا، قائلا: "هذا الاجتماع الثلاثي يمكن أن يلعب دورا في مواجهة الأفعال التي تستهدف استقرار سوريا، ونتمنى أن يكون لدينا حوار فعال يرسي الاستقرار فيها".

وأضاف: "في نهاية القمة سيكون لدينا مشروع عمل وفقا لاتفاقاتنا يجعل سوريا تقرر لمستقبلها"، معتبرا أنه من المهم أن يكون السوريون مستعدين للاتفاق.

وأشار إلى أن الاجتماع الثلاثي يلعب دورا أساسياً في الأعمال التي تعزز الاستقرار في سوريا ووحدة أراضيها، مؤكدا على ضرورة التحقق من قيام المجتمع الدولي بدور أكثر أهميّة تجاه الشعب السوري من دون مصالح سياسية.

من جانبه، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في كلمته: "إن بلاده عازمة على مكافحة جميع التنظيمات الإرهابية"، مضيفا: "هذه القمة الثلاثية ستكون مفيدة لسوريا والمنطقة، وسنقوم بمواصلة الاجتماعات مستقبلا لإيجاد الحل للقضية السورية".

وأكد أن القمة ركزت على الحل السياسي والدبلوماسي بالنسبة لسوريا، معربا عن تفاؤله بشأن تحقيق جميع نتائج القضايا التي تم النقاش حولها.

وقال الرئيس التركي: نؤكد دائما على ضرورة تقديم الدعم الكامل لتركيا للقضاء على التنظيمات الإرهابية، داعيا الجميع إلى عدم توقع أن تبقى تركيا صامتة حيال هذه التنظيمات.

وتابع "تركيا ستواصل المشاركة في الاجتماعات التي تهدف إلى إيجاد الحلول للأزمة في سوريا"، مضيفا "علينا تقديم الدعم الكامل لتسريع الحل السياسي والدبلوماسي للأزمة السورية وشدد على أن الشعب السوري يحتاج اليوم إلى مساعدات إنسانية أكبر من الماضي، لافتا إلى أن تركيا وإيران وروسيا تحملت أعباء من أجل إيجاد حلول للأزمة السورية

كان الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي استقبل، اليوم، نظيره الروسي فلاديمير بوتين الذي يزور طهران حاليا وتم خلال المقابلة، بحث تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، إضافة إلى تبادل وجهات النظر في القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وقال بوتين خلال لقائه مع الرئيس الإيراني إن "العلاقات بين البلدين تتطور بوتيرة جيدة ويمكننا بالفعل التفاخر بأرقام قياسية للتجارة واعتبر بوتين أن موسكو وطهران تقدمان مساهمة كبيرة في تسوية الأزمة السورية.

من جانبه، قال الرئيس الإيراني إن "طهران تأمل أن تصبح زيارة بوتين لإيران نقطة تحول في العلاقات الثنائية".

أهم الأخبار