موسكو تعلن عدم تلقيها مقترحات من واشنطن بشأن مفاوضات خفض الأسلحة الهجومية

موسكو تعلن عدم تلقيها مقترحات من واشنطن بشأن مفاوضات خفض الأسلحة الهجومية
الكرملين

أعلنت الرئاسة الروسية (الكرملين)، اليوم، أن موسكو لم تتلق مقترحات من واشنطن للتفاوض بشأن معاهدة خفض الأسلحة الهجومية الاستراتيجية "ستارت -3"، الساري مفعولها حتى 2026، وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين، في بيان، "لم نتلق أي رد أمريكي في هذا الشأن"، لكنه شدد في الوقت ذاته على ضرورة إجراء حوار بشأن منظومة جديدة للرقابة تحل معاهدة "ستارت - 3".

ويأتي هذا الإعلان بعد ما أبلغت روسيا يوم أمس الإثنين، الولايات المتحدة الأمريكية بإخراج مواقعها العسكرية مؤقتا من عمليات التفتيش، في إطار معاهدة "ستارت - 3"، بحجة عدم استطاعتها تنفيذ الإجراءات المماثلة على الأراضي الأمريكية بسبب العقوبات المفروضة من قبل واشنطن على موسكو غداة عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

وشكل إطلاق روسيا لعمليتها العسكرية في أوكرانيا، في الرابع والعشرين من فبراير الماضي، منعرجا جديدا على مستوى العلاقات بين البلدين، وصلت تداعياته إلى حد تجميد مفاوضات الرقابة على الأسلحة النووية، لكن واشنطن قد تتجه لاستئناف مفاوضاتها مع موسكو بهذا الشأن لاسيما بعد أن أبدى الرئيس الأمريكي جو بايدن، مطلع شهر أغسطس الجاري، رغبة إدارته في التفاوض من جديد.

وكانت روسيا والولايات المتحدة أعلنتا، في فبراير 2021، بدء سريان قرار تمديد معاهدة "ستارت - 3" بشأن الحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية، لمدة خمس سنوات.

وبموجب هذه المعاهدة، تم الإبقاء على الترسانة النووية في البلدين عند مستوى يقل كثيرا عما كانت عليه الحال خلال الحرب الباردة، حيث حددت عدد منصات الإطلاق النووية الاستراتيجية المنصوبة عند 700، وعدد الرؤوس النووية عند 1550.

أهم الأخبار