بمشاركة الكويت.. انطلاق اعمال الدورة الـ 76 للجمعية العامة للامم المتحدة

بمشاركة الكويت.. انطلاق اعمال الدورة الـ 76 للجمعية العامة للامم المتحدة

انطلقت اليوم الثلاثاء اعمال الدورة ال76 للجمعية العامة للامم المتحدة للاسبوع رفيع المستوى بمشاركة رؤساء دول وحكومات العالم وحضور ممثل حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء.

حيث قال الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس في كلمته خلال افتتاح الدورة "انا هنا لادق ناقوس الخطر يجب ان يستيقظ العالم.. نحن على حافة الهاوية نتحرك في الاتجاه الخاطئ.. لم يكن عالمنا مهددا اكثر من اي وقت مضى او اكثر انقساما فنحن نواجه اكبر سلسلة من الازمات في حياتنا".

واضاف "فبالنسبة لجائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) نجحنا في اختبار العلم والابتكار فيما يخص مواجهتها لكننا رسبنا في اختبار الاخلاق اذ ان نسبة 90 في المئة من سكان افريقيا ينتظرون الحصول على اللقاح المضاد للفيروس بينما هناك وفرة في العديد من الدول".

وبالنسبة لتغير المناخ اكد غوتيريس انه فقد تسبب في كوارث عالمية وانبعاثات الحرارة ستزداد بنسبة 16 في المئة قبل عام 2030 مشددا على ضرورة التصدي للاحتباس الحراري وتداعياته فالتلوث الكربوني وتغير المناخ امران طارئان وملحان للغاية ويستلزمان عملا جادا.

كما شدد على ضرورة تقليص الدول للانبعاثات بحلول عام 2030 وتقديم 100 مليار دولار للدول النامية.

واشار غوتيريس الى ان فيروس (كورونا) والازمات المناخية اظهرا ايضا "هشاشة مجتمعاتنا" لافتا الى ان اللقاح والمعرفة والقدرة على التوزيع اصبحت متوفرة الا انها تفتقر للدعم السياسي.

أهم الأخبار