أمريكا تخصص 68 مليون دولار لدعم برنامج الغذاء العالمي

أمريكا تخصص 68 مليون دولار لدعم برنامج الغذاء العالمي

تقدم الولايات المتحدة من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية أكثر من 68 مليون دولار من التمويل الإضافي لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة لشراء ما يصل إلى 150 ألف طن متري من القمح الأوكراني ونقله وتخزينه للمساعدة في الاستجابة إلى أسوأ الأزمات الغذائية في العالم.

يواجه العالم أخطر أزمة غذائية منذ عقود.ويحتاج العاملون في المجال الإنساني إلى الوصول إلى كافة مخازن الحبوب المتاحة لتوصيلها إلى السكان الذين هم في أمس الحاجة إليها، وذلك بهدف إنقاذ الأرواح. كانت أوكرانيا قبل الغزو الروسي من أكبر موردي الحبوب لبرنامج الأغذية العالمي ورابع أكبر مصدر تجاري للقمح. ويعد فتح السوق الأوكرانية خطوة حيوية للمضي قدماً ضمن استجابتنا في حالة الطوارئ.

قامت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالشراكة مع مؤسسة هوارد جي بافيت ومؤسسة مينديرو بدعم أول شحنة حبوب إنسانية غادرت البحر الأسود عبر ميناء يوجني الأوكراني اليوم. وستدعم هذه الشحنة الاستجابة الإنسانية في القرن الأفريقي، حيث دفع جفاف تاريخي ملايين الأشخاص إلى حافة المجاعة. ويأتي هذا التوريد بعد مجرد أسابيع على إعلان الأمم المتحدة أنها ساعدت في التوصل إلى اتفاق بين أوكرانيا وروسيا وتركيا لاستئناف صادرات الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، والتي كانت قد توقفت بعد الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير. لقد تسببت حرب روسيا على أوكرانيا في ارتفاع أسعار الغذاء والوقود على مستوى العالم وساهمت في مستويات مذهلة من انعدام الأمن الغذائي في البلدان التي تواجه الجوع المهدد الحياة. وتأتي كمية القمح الإضافي البالغة 150 ألف طن متري المدعومة من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لتبني على هذه الجهود وستدعم المساعدات الغذائية الطارئة المستمرة في البلدان التي تواجه أزمات غذائية حادة.

في حين أن استئناف الصادرات الغذائية من أوكرانيا بعد أن حظرها بوتين لمدة ستة أشهر تقريبا يعد خطوة أولى مهمة، يجب أن تستمر هذه الشحنات حتى تتمكن ملايين الأطنان من الحبوب المحاصرة في البلاد من الوصول إلى الأسواق والمساعدة في إطعام الفئات الأضعف. ويعد تحرير الإمدادات الغذائية الهامة المحاصرة في الموانئ الأوكرانية أمرا بالغ الأهمية، ولكن النطاق الهائل لأزمة الجوع - التي أججتها الحروب والدمار الاقتصادي الذي تسبب به كوفيد-19 والطقس القاسي الذي تفاقم بسبب تغير المناخ - هائل جدا لدرجة أن هذه الخطوة لن تحل الأزمة وحدها.

قدمت الولايات المتحدة حوالى 7، 6 مليار دولار من المساعدات للاستجابة لأزمة الأمن الغذائي العالمية منذ بداية الحرب الروسية على أوكرانيا. وسنواصل العمل لتلبية احتياجات الأكثر عرضة للخطر بسبب حرب روسيا ضد أوكرانيا. وتشمل المساعدات الإنسانية التي تقدمها الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، بما في ذلك دعمنا لبرنامج الأغذية العالمي، المساعدات الغذائية المباشرة، فضلا عن دعم مغاير يشتمل على مياه الشرب المأمونة والرعاية الصحية والحماية لتلبية الاحتياجات التي تفاقمت بسبب أزمات الغذاء

أهم الأخبار